مدرستي
اهلا بك في مدرستك نرحب بك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
عضو جديد
عدد المساهمات : 19
نقاط : 4247
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

التخطيط للتدريس موضوع قابل للتعديل، ساهم معنا لتحسين المحتوى العربي

في الثلاثاء أبريل 24, 2012 2:48 am
هارات التخطيط للتدريس موضوع قابل للتعديل، ساهم معنا لتحسين المحتوى العربي


1 مهارات التخطيط
1.1 أنواع خطط التدريس
1.2 فوائد التخطيط للتدريس
1.3 مكونات خطة التدريس
1.4 عملية تخطيط التدريس
مهارات التخطيط
• تحديد الأهداف .
• التخطيط المنطقي .
• دراسة العوامل المحيطة مثل العوامل الاقتصادية ، والسياسية، والاجتماعية وظروف البيئة .
• تحديد المنفعة التي ستتحقق.
• وضع السياسيات والقواعد أثناء العمل
• جمع البدائل واختيار الأفضل لتحقيق الهدف
• تحديد الوقت اللازم لتحقيق الهدف
• تحديد الإمكانات المتاحة .
• وضع استراتيجيات لاختبار الهدف.
• الانتظام في التخطيط
• عدم الإكثار من التخطيط دون التطبيق
أنواع خطط التدريس

بعيد المدى : (الخطة الفصلية أو السنوية ) هو التخطيط لمدة فصل دراسي . قصير المدى: ( الخطة اليومية أو الأسبوعية )هو التخطيط الذي يتم لدرس أو مجموعة صغيرة من الدروس .
ويفضل القيام بتخطيط عام لكل أسبوع في الأسبوع السابق له مباشرة والتخطيط للتدريس بكل النوعين مهم وضروري ولا غنى عنه ولابد أن يشتمل على مجموعة من العناصر الرئيسية .
فوائد التخطيط للتدريس

(1) حسن التنفيذ والبعد عن العشوائية في العمل .
(2) رسم أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدرس وتقويمه .
(3) يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة والمحرجة .
(4) يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج المدرسي .
مكونات خطة التدريس

أولاً : المكونات الروتينية وتشتمل على ما يلي :
(1) عنوان الموضوع أو الدرس الذي سيتم تدريسه .
(2) يوم وتاريخ بدء ونهاية التنفيذ .
(3)المواعد التي يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسي .
(4) الصف الذي يتم فيها التنفيذ .
(5) تحديد الزمن الكلي لتنفيذ الخطة وذلك بعدد من الحصص ويتم توزيع هذا الزمن على المكونات المختلفة للخطة.
ثانياً : المكونات الفنية وتشتمل على : -
(1) أهداف التعلم : وهي عبارات يحتوى كل منها على فعل سلوكي أجرائي يصف أداء الطالب المتوقع .
(2) إجراءات التدريس : وهي كل ما من شأنه العمل على تحقيق أهداف التعلم ،وكذلك إستراتيجية التدريس المناسبة للطلاب .
(3) المواد والأجهزة التعليمية المحققة لأهداف الخطة .
(4) تقويم التعليم : أسئلة أو غيرها تحقق أهداف الخطة .
(5) الواجبات المنزلية .
6) زمن التدريس .
عملية تخطيط التدريس

تتطلب عملية تخطيط التدريس إتقان المعلم المهارات التالية :
أولاً : تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .
ثانياً : تحديد المواد التعليمية والوسائل المتاحة للتدريس وذلك بمعرفة المواد والأجهزة التعليمية المتوافرة في المدرسة و تعيين الوسيلة المستخدمة في الموضوع.
ثالثاً : تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم ، والمقصود بالمحتوى : هو المادة المعرفية أو المهارية أو الوجدانية المتضمنة بالدرس والمراد بتحليل المحتوى: حصر المهارات الأساسية وكتابته منفصلة دون سواها .
ما تتضمنه المادة من مهارات : مهارات أساسية ينبغي للطالب تعلمها ومهارات غير أساسية وتنقسم إلى قسمين :
- مهارات سبق للطالب معرفتها كتبت بهدف التمهيد أو الربط .
- ومهارات لم يسبق للطالب معرفتها كتبت بهدف الشرح والتوضيح .
رابعاً :صياغة أهداف التعلم .تختلف أهداف التعلم باختلاف نوعية الطلاب ومستواهم العقلي و المواد والوسائل المتاحة للتدريس .
خامساً : تصميم استراتيجية لتحقيق أهداف التعلم وهي كتابة ما ستفعله والأسئلة التي ستوجهها للطلاب والمادة أو الوسيلة التي ستستخدمها ودورها وما سيقوم به الطلاب خلال تفاعلهم مع إجراءات الدرس .
سادساً :اختيار وتصميم أساليب تقويم نتائج التعلم وتكمن هذه المهارة بدقتها ووضوح ارتباطها بالأهداف وتعددها بتعدد الأهداف.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى