مدرستي
اهلا بك في مدرستك نرحب بك

تعليمي تربوي لخدمة العلم ورقي نحو الافضل ويضم جميع العلوم والمناهج العراقية الدراسية والمناهج الاخرى ((نتشرف بكم))

لكي تكون من احد المشرفين في المنتدى شارك بمواضيع وادعو اصدقائك شارك معنا في المنتدى لكي يرتقي نحو الافضل
الى اعضاء المنتدى كتابة الرد على المواضيع ليرتقي المنتدى الى مستوى ما نطمح اليه
تهنئه من كل القلوب وكل عام وانت بخير مقدماً ونسأل الله العلي القدير ان يبلغنا رمضان بالخير وعطائه
Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هكرز - 514
 
جمال الخيكاني - 284
 
اشرف سلطان - 224
 
lateef - 67
 
ليلى كركوك - 54
 
raad - 51
 
د. مطيع الجبوري - 29
 
كيمياوي - 22
 
أستاذ توفيق - 19
 
أ.عامر - 17
 

المواضيع الأخيرة
» اسماء جميع خريجي الجامعات و المعاهد العراقية منذ 1990 حتى 2010
الأربعاء يونيو 18, 2014 12:05 pm من طرف زائر

» اسئلة اللغة العربية الثالث
الجمعة مايو 30, 2014 11:56 am من طرف علي ابو عبد

» حلول الاسئلة الوزارية ( الامتحان التمهيدي ) / الثالث المتوسط
السبت مايو 24, 2014 4:33 pm من طرف mello x

» حلول اسئلة كتاب الكيمياء الخامس العلمي
الإثنين مايو 12, 2014 11:53 am من طرف Hamada

» اسئلة الكيمياء الثالث المتوسط دور الثاني 2012
الخميس أبريل 24, 2014 8:07 pm من طرف عباس الموسوي

» روابط مهمة لتحميل الكتب من النت (وخاصة لطلبة الدراسات الاولية والعليا ) في العلوم الانسانية
الأحد أبريل 20, 2014 1:04 pm من طرف اشرف سلطان

» اسئلة الرياضيات لسادس الابتدائي
الجمعة فبراير 21, 2014 9:20 am من طرف ميزان

» اقتراح للصف السادس العلمي الكيمياء ارجو ان ينال اعجابكم
الإثنين فبراير 03, 2014 9:50 pm من طرف moon sun

» اسئلة الرابع العلمي النهائي
الخميس يناير 23, 2014 6:31 am من طرف سعاد العراقي

» الى استاذ ساهر
الأربعاء يناير 08, 2014 5:33 pm من طرف زائر


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ملاحظات على اسئلة اللغة العربية للصف السادس العلمي العام الدراسي 2011/2012 الدور الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

بسم الله الرحمن الرحيم
( ملاحظات على أسئلة اللغة العربية للسادس العلمي 2012/ الدور الأول )

اطرح بعض الملاحظات على أسئلة اللغة العربية للسادس العلمي للعام الدراسي 2011/2012 الدور الأول بإيجاز وهي مطروحة للنقاش لغرض الفائدة والله من وراء القصد .
1- بدأت أسئلة قواعد اللغة العربية بأبيات شعرية للمتنبي من قصيدة له مطلعها :
أطاعن خيلا من فوارسها الدهر وحيدا وما قولي كذا ومعي الصبـرُ
والبيت الأول من الأسئلة : لساني وعيني والفؤاد وهمتــي أود اللواتي ذا اسمها منك والشطرُ
ومعنى البيت : ( إن لساني وعيني وفؤادي وهمتي تود لسانك وعينك وفؤادك وهمتك وكذلك شطري، أي كل شطر مني يود شطرا منك ) .
يقول شراح هذا البيت ومنهم الواحدي : الغرض من هذا البيت : التعمية فقط وإلا فما الفائدة من هذا البيت مع ما فيه من الاضطراب ؟ ويقول فيه آخر : تخبطَ فيه الشراح أيمّا تخبط .
وهنا أتساءل أيصح أن تبدأ الأسئلة ببيت شعر فيه من التعمية والتخبط في المعنى ما لا يخفى على احد ؟! كان الطالب ينتظر من واضع الأسئلة آيات قرآنية كما جرت العادة في السنوات السابقة لتكون موضع تفاؤل وأمل له لا أن تبدأ الأسئلة بأبيات شعرية الأول فيها فيه من التعمية والتخبط الشيء الواضح ، وينسحب هذا التخبط على واضع الأسئلة في المطلب الخامس من السؤال الأول عندما يطلب إعراب ( وحدي ) وهي ليست من المنهج . في الوقت الذي صرح أكثر من مسؤول في وزارة التربية وفي الامتحانات أن الأسئلة ستكون من المناهج المقررة والكتب المدرسية حصرا .
وإذا أمعنا النظر في المطلب الثالث : ( لماذا نصب الشــاعر كلمــة ( رونقا ) ؟ ) ولاحظنا طباعــــــة كلمـــــة ( ماذا ) وكأنما توحي للطالب بأنها اسم استفهام وليس ( ما ) النافية الحجازية و ( ذا ) اسم إشارة في محل رفع اسمها ، وبالتالي لتكون ( رونقا ) خبرها منصوبا .
لماذا هذه الطباعة التي تورط فيها الطالب ؟ هل المقصود لي الأذرع وهل هي أسئلة موضوعة لطلبة الدراسات العليا في اللغة العربية ؟ أكثر من تساؤل عن هذا الموضوع يحتاج إلى إجابات من المسؤولين التربويين الأفاضل في وزارة التربية .
إن معظم الأبيات الشعرية التي وردت في أسئلة قواعد اللغة العربية هي من ديوان المتنبي وحتى بيت الصمة بن عبد الله القشيري : تنسم من شميم عرار نجد فما بعد العشية من عرار
ورد في ديوان المتنبي / الجزء الثاني ص244 في معرض شرحه لبيت للمتنبي . في الوقت الذي خلت الأسئلة تماما من النصوص القرآنية الشريفة . كذا لم يستعن واضع الأسئلة بأي نص قرآني أو شعري من الكتاب المدرسي المقرر خلافا للتصريحات التي صدرت من مسؤولي وزارة التربية والتي أكدت بما لا يقبل الشك بان الأسئلة ستكون من الكتاب حصرا للعام الدراسي 2011/2012 .
2- السؤال الثاني : أولا – قال الشاعر : أصخرة أنا مالي لا تحركني هذي المدام ولا هذي الاغاريدُ
ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه اني بما انا شاك منه محسـود
هذان البيتان للمتنبي من قصيدة مطلعها :عيدٌ بأية حالٍ عدت يــــا عيد بما مضى ام لامـر فيك تجديد
يهجو فيها كافور الاخشيدي ، يتعجب في الأول منهما من حاله وان الخمر والغناء لا يطربانه ولا يؤثران فيه حتى كأنه صخرة صماء لا يؤثر فيها الشراب والغناء . وهنا أتساءل أيصح أن نستشهد بمثل هذا البيت وقد وضحتُ معناه ليكون موضع أسئلة لطلبة السادس العلمي وهم في مقتبل العمر ، ندعوهم ليل نهار إلى الفضيلة والخلق الرفيع والابتعاد عن الرذيلة ونأتي بأبيات شعرية تخالف وتناقض ما تدعو إليه مناهجنا التربوية وفلسفتها ، وعلى أي حال إذا كانت المطالب في ( 1 ، 2 ، 3 ) طبيعية ومنهجية ، فالمطلب الرابع فيه ارتباك واضح فالسؤال يطلب أن يتعجب الطالب قياسيا في جملة اسمية مما تعجب منه الشاعر والشاعر قد تعجب في ثلاثة مواضع هي : ( أصخرة أنا ؟ ! ) فهمـــزة الاستفهـــام خرجت للتعجـــب ، وكذلك قد تعجب بـ ( ما لي لا تحركني هذي المدامُ ؟! ) فالاستفهام قد خرج للتعجب السماعي أيضا ، وكذلك قد تعجب في البيت الثاني بلفظة ( وأعجبه ) وهو تعجب سماعي . والطالب سيقع في حيرة ولا يعرف من أي المواضع سيتعجب . وزادت لجنة الأجوبة النموذجية إشكالية السؤال عندما اقتصرت إجابتها على التعجب الوارد ثانيا وأهملت موضعي التعجب الواردين أولا وثالثا . ! ! فما ذنب الطالب الذي أجاب عن الموضع الأول أو الثالث مثلا ؟ !
السؤال الثاني : ثانيا :- هذا الفرع شكلَّ معضلة حقيقية للطلبة ، فقد أربكهم وأصابهم بالإحباط فهناك ثلاثة أسئلة على بيت شعر لم يظهر في ورقة الأسئلة ولا اعرف سبب ذلك ، والبيت الشعري هو :
سوى وجع الحساد داو فانه اذا حل في قلب فليس يحول
وهذا البيت من قصيدة للمتنبي مطلعها :
لياليّ بعد الظاعنين شكـــول طوال وليل العاشقين طويـــلُ
إن الدليل على سقوط البيت من الطباعة هو الفرع ( 1 ) عندما يطلب ( اجعل ( سوى ) اسم استثناء واجب النصب وغير ما يلزم ) . إن عبارة ( غير ما يلزم ) تقتضي وجود النص الشعري ليجري التغيير عليه .
كذلك عندما يقول في الفرع (2) ( ادخل اسم استفهام دالا على الحال على جملة ( حلّ )الفعلية مستعينـــــا ( بوجع الحساد ) ). وجملة ( حلّ ) الفعلية تقتضي وجود النص الشعري ليصوغ الطالب جملته في ضوء ذلك .
ربما يكون السؤال مقبولا لو كان الفرع ( 3 ) في بداية الأفرع بدلا من الفرع (1) ، وحسنا فعل مركز فحص الدراسة الإعدادية عندما وجه الفاحصين بإعطاء الدرجة كاملة للطلبة ايا كانت الإجابة وفي هذا التصرف المسؤول اعتراف ضمني بالخطأ الذي وقعت فيه ورقة الأسئلة سواء أكان إسقاط البيت من الطبع مقصودا ام غير مقصود ؟!
3- السؤال الثالث : ( فرع أ )
قال الشاعر : وإني لمن قوم كان نفوسهــــــم بها انف ان تسكن اللحم والعظما
وهو بيت للمتنبي ايضا من قصيدة مطلعها :
ألا لا أرى الأحداث حمدا ولا ذما فما بطشها جهلا ولا كفها حلمــا
ليسأل في المطلب الأول عن حكم تقديم الخبر على المبتدأ ، والخبر شبه الجملة ( بها ) والمبتدأ ( انف ) والجواب الصحيح على هذا المطلب هو : ( وجوب التقديم لان المبتدأ نكرة غير مخصصة والخبر شبه جملة ) .
ولكنّ معظم الطلبة سيجيبون عن الحكم بالجواز متوهمين بان المصدر المؤول صفة للمبتدأ وبذا قد تخصص وفات على الطلبة أن الضمير في المصدر المؤول ( أن تسكن اللحم والعظما ) يعود على لفظة ( نفوسهم ) الواردة في الشطر الأول من البيت ولا يعود على المبتدأ ( انف ) .
ولم يرد في المنهج المقرر مثل هذه الحالة ، لقد ورد في المنهج النعت مفردا أو جملة أو شبه جملة ، ولم يرد مصدرا مؤولا يعود الضمير فيه على كلمة أخرى غير المبتدأ .
ولقد تعمد واضع السؤال إيقاع الأذى بالطلبة عندما ربط إجابة الفرع الثاني بالفرع الأول ، فعندما يجيب الطالب عن الفرع الأول بجواز التقديم سيكون جوابه في الفرع الثاني تلقائيا خاطئا تماما ، فهناك إشكالية حقيقية في الفرع ( أ ) ومرة أخرى أقول ما الغاية من وضع هذه الأسئلة المربكة ؟
وحسنا فعل مركز فحص الدراسة الإعدادية مرة ثانية عندما وجه الفاحصين باعتماد حكم الوجوب أو حكم الجواز في حكم تقديم الخبر على المبتدأ وهو اعتراف ضمني بوجود مشكلة وإشكالية في هذا السؤال وإلا لماذا هذا التوجيه ؟
4- إن تعليمات وزارة التربية في كراس الامتحانات تنص على أن تكون الأسئلة شاملة لمفردات المنهج وتمتاز الصياغات بالوضوح ، وإذا دققنا الأسئلة الخاصة بقواعد اللغة العربية نجدها تفتقر لمبدأ الشمولية فقد اقتصر في اسلوب النفي على أداتين فقط سأل عنهما واضع الأسئلة وهما ( لا ، ما ) وتجاهلت الأسئلة ثماني أدوات من أدوات النفي ، كذا في اسلوب التوكيد اقتصرت الأسئلة على التوكيد المعنوي والتوكيد بالحرف وأهملت طرائق التوكيد الأخرى الباقية . فأين الشمولية في وضع الأسئلة ؟
5- كذلك اتبعت الأسئلة هذا العام نمطا جديدا في توزيع الدرجات لم تألفه أسئلة السنوات السابقة وهو بحاجة إلى وقفة وتأمل لان هذا التوزيع في الدرجات لا يخدم الطالب ، لقد أعطى واضع الأسئلة ( تسع درجات ) لموضوع المدح والذم وهو من الأساليب القصيرة والصغيرة والتي لا تتحمل هذا الكم من الدرجات ، إلا إذا كان القصد إيذاء الطالب وهذا ما حصل في هذا العام وحسب تقديري .
6- إن معظم الأسئلة اعتمدت صيغة ( اجعل ، ادخل ، أنشئ ، صغ ) وهذه الصياغات التي تتطلب تحويرا في الجمل الواردة في النصوص الشعرية تحتاج من الطالب أن يمتلك قدرات لغوية متقدمة جدا وفهما عاليا للنصوص وجانبا كبيرا من الذكاء ليستطيع الإجابة عنها ، وبالتالي اغفل واضع الأسئلة الفروق الفردية بين الطلبة والتي لم ينتبه لها تماما .
ولابد لي من الاعتراف تماما وأقول : أن واضع الأسئلة قد نجح تماما في لي اذرع الطلبة من خلال أبيات شعره التي اختارها والتي تعتمد على التعمية والتخبط والإيهام في طباعة الأسئلة ، وافتقار الأسئلة إلى شمولية المنهج ، وعلى تحوير الجمل وإعادة الصياغات ، وعلى بيت شعر فيه من الرذيلة ما لا ينكره احد ، فطوبى له ، ولله دره ! فقد حقق نجاحا وانتصر في هذه الأسئلة على طلبة السادس العلمي وعلى جهود مدرسيهم طيلة العام الدراسي .
7- وأما أسئلة الأدب والنصوص فتمتاز بالموضوعية والدقة ووضوح الصياغات وهي ملائمة لمستويات الطلبة وشاملة لمفردات المنهج ولا غبار عليها وشكرا لواضعها .
8- كذا ينسحب الحال على الإنشاء فالموضوع الأول والثاني واضحان ويستطيع الطالب التعبير عن أي واحد يختاره منهما .
مــــع التقديـــــــــــر


حافظ كطيش علي / مدرس لغة عربية
المرفقات
ملاحظات على اسئلة العربي 2012 دور اول.docx
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(24 Ko) عدد مرات التنزيل 3

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

lateef


عضو خبره
عضو خبره
السلام عليكم
الله يبارك بيك استاذ على هذه التوضيحات , واني ارى:
1- ان لايحاسب الطالب على كل ماذكرته بخصوص الكلمات والمطاليب الغير منهجية من اعراب وصياغة وتعجب الخ.
2- ان لايحاسب الطالب على كل مطلب فية شبهه كأن يكون في البيت الشعري شئ اخر يشبه المطلب في السؤال والتركيز يكون على احدهما وترك الاخر لعدم وجود التحديد, فهذا خطأ واضح
3- ان لا يحاسب الطالب على مطلب الضمير في المصدر الؤول لانه غير منهجي كما تفضلت مسبقا
4- ان واضع الاسئلة لا يريد الخير للعراق ولا لاهل العراق ولا لطلبة العراق واجزم واؤكد بانه مدسوس للتخريب والتشويش على الطلبة من قبل اعداء العراق , ويجب ان يحاسب حسابا عسيرا ليكون عبرة لمن يأتي بعده .
5- ارى ان تسمح الوزارة لكافة الطلبة باعادة الامتحان في مادة اللغة العربية في الدور الثاني لمن اراد منهم اعادة الامتحان بسبب ظلم هذا الجبروت الظالم واضع الاسئلة في الدور الاول.

شكرا جزيلا استاذ مرة ثانية وبارك الله في فيك كلك وفي قلمك وفيكَ.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

هكرز


مدير عام
مدير عام
في الحقيقة اترك التقييم لمدرسي اللغة العربية
لانهم اعلم منا في اختصاصهم
استاذ حافظ شنو رايك بهذه الاسئلة ؟


_________________
((علم الانسان ما لم يعلم))


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myschool.7olm.org
ساهر عيسى كتب: في الحقيقة اترك التقييم لمدرسي اللغة العربية
لانهم اعلم منا في اختصاصهم
استاذ حافظ شنو رايك بهذه الاسئلة ؟

الاستاذ ساهر المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله .
اشكر لكم اهتمامكم بموضوع اسئلة اللغة العربية لهذا العام وقد وضحت رأيي في صعوبة الاسئلة من خلال الملاحظات المثبتة عليها وهي ملاحظات موضوعية ، فالاسئلة وخاصة في قواعد اللغة العربية تمتاز بالصعوبة وتتطلب قدرات لغوية عالية وجانبا كبيرا من الفهم ولا تتناسب مع مستويات الطلبة وقدراتهم بل ان هذه الاسئلة احدثت لهم ارباكا واحباطا شديدين .
واستطيع ان اؤكد ان اسئلة هذا العام اصعب من اسئلة اللغة العربية للعام الماضي والتي حدث حولها ضجة اعلامية كبيرة في حينها .
اكرر تقديري وشكري لكم
استاذ حافظ كطيش / مدرس لغة عربية / كلية بغداد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

جمال الخيكاني


مشرف قسم الكيمياء
مشرف قسم الكيمياء


_________________
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://myschool.7olm.org/

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى