مدرستي
اهلا بك في مدرستك نرحب بك

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
عضو جديد
عدد المساهمات : 29
نقاط : 3949
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2012
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

البلاستيك الموصل للكهرباء

في الإثنين سبتمبر 24, 2012 12:19 am
البلاستيك الموصل للكهرباء :

البلاستيك الموصل للكهرباء ما هو إلا نوع من المعادن العضوية organic metals تتجدس الاعجوبة في اجلى صورها فحتى عقود قليلة مضت شاع عن البلاستيك انه مادة عازلة للتوصيلية الكهربائية هذا الإكتشاف الذي يجمع النقيضين : العزل والتوصيل في مركب واحد سيفتح مجال واسع لتطبيقات وإستخدامات متباينة للبلاستيك وتتويجا لهذا الاكتشاف التاريخي منح ثلاثة كيميائيين جائزة نوبل قبل سنتين لإكتشافهم المزهل هذا ، هذه المعجزة تمت في اول الامر بإستخدام بوليمر عديم الفائدة التطبيقية و هو polyacetylene عن طريق التحكم في ظروف بلمرته تم التحكم في التواجد الفراغي للروابط الكيميائية المزدوجة بدلا عن cis لتصبح في الوضع trans وقد امكن هذا الوضع للبوليمر الجديد ان ينقل التيار الكهربائي ..
هذه المناورة الكيميائية البسيطة مكنت من تطبيقات صناعية كانت تعد ضرب من الخيال مثل إنتاج بطاريات بلاستيكية خفيفة الوزن بدلا عن تلك المعدنية الثقيلة الوزن . و بهذا جعلت هذه البطاريات المطوره والخفيفة الهواتف النقالة حقيقة ماثلة للعيان .
هذا النوع من البلاستيك يدخل كذلك في تصنيع شريحة الإتصال للهواتف النقاله و هي كذلك اساس عمل بطاقات الصرف البنكية و ما يشابهها من البطاقات الشخصية .
و بهذه التقنية الحديثة امكن إنتاج نوافذ المباني الذكية المكونة من زجاج مغطى بطبقة بلاستيكية خاصة تغير من شفافيتها عند مرور تيار كهربائي لذا فإن هذه النوافذ في الايام المشمسة تكون داكنة اللون مما يساعد على تقليل أشعة الشمس والحرارة كما هو معلوم وصف الذكاء ليس محصورا على النوافذ المشرعة ولكنة اكثر إرتباطا بإنتاج الاسلحة الذكية مثل طائرة الشبح المكسوره بنوع خاص من هذه البوليمرات حيث بإمكانها إمتصاص موجات الميكروويف الصادره من الرادار و بهذا يصعب رصد وتحسس هذه الطائرات..
ان اكتشاف هذا النوع من البلاستيك الموصل للكهرباء مكن من إكتشاف أنواع أخرى لاتقل غرابة مثل البلاستيك المشع للضوء عند مرور التيار الكهربي وكذلك إنتاج المغنطيس البلاستيكي الذي بإمكانه توليد مجال مغنطيسي في حال تسليط شعاع ليزر عند طول موجه معين على نوع خاص من البوليمرات وكذلك البلاستيك فائق التوصيل للحرارة
avatar
مشرف قسم الكيمياء
مشرف قسم الكيمياء
عدد المساهمات : 284
نقاط : 4671
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
العمر : 47
الموقع : الكيمياء
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://myschool.7olm.org/

رد: البلاستيك الموصل للكهرباء

في الإثنين سبتمبر 24, 2012 2:31 am
نثمن الجهود المبذولة من قبلك ونتظر المزيد

_________________
avatar
مدير عام
مدير عام
عدد المساهمات : 513
نقاط : 5352
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 23/02/2012
الموقع : http://myschool.7olm.org/
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://myschool.7olm.org

رد: البلاستيك الموصل للكهرباء

في الإثنين سبتمبر 24, 2012 8:40 pm
مواضيع في غاية الروعه .... ننتظر المزيد

_________________
((علم الانسان ما لم يعلم))


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى