معنى الخيمياء
الخميس مايو 03, 2012 4:29 am
الخيمياء
الخيمياء هي ممارسة قديمة ترتبط بعلوم الكيمياء و الفيزياء و الفلك (التنجيم) و الفن و علم الرموز و علم المعادن و الطب و التحليل الفلسفي و علي الرغم أن هذة العلوم لم تكن تمارس بطريقة علمية كما تعرف اليوم إلا أن الخيمياء تعتبر أصل الكيمياء الحديثة قبل تطوير مبدأ الأسلوب العلمي.
تلجأ الخيمياء إلى الرؤية الوجدانية في تعليل الظواهر، و كثيرا ما لجأ الخيميائيون الي تفسير الظواهر الطبيعية الغير معروفة لديهم علي أنها ظواهر خارقة ، وترتبط بالسحر وبما يسمى بعلم الصنعة،
يعرّف ابن خلدون الخيمياء بأنها (علم ينظر في المادة التي يتم بها كون الذهب والفضة بالصناعة)، ويشرح العمل الذي يوصل إلى ذلك.
قيل أن الأفكار الأساسية للخيمياء ظهرت في الامبراطورية الفارسية القديمة وأنها مورست في بلاد ما بين النهرين ، ومصر ، وبلاد فارس (إيران اليوم )، والهند و الصين و اليابان و كوريا ، و في اليونان و روما الكلاسيكيتين، و في الحضارة الإسلامية ، ثم في أوروبا حتى دخول القرن العشرين. و تمت هذه الممارسة من خلال شبكة معقدة من المدارس و النظم الفلسفية طالت ما لا يقل عن 2500 عام.
أصل كلمة كيمياء
إختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة كيمياء. فمنهم من ردها إلى الكلمة اليونانية "(chumeia(χυμεία" التي تفيد السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي "كمت kemt" و "شم chem" المصريتين ومعناهما الأرض السوداء وذلك لارتباط علم الكيمياء قديما بالسحر مما ربط اسمها بالاسود (العلم الأسود).
ويقول الخوارزمي في كتابه مفاتيح العلوم:
"اسم هذه الصناعة، الكيمياء، وهو عربي، واشتقاقه من، كمي يكمى، إذا ستر وأخفى، ويقال، كمى الشهادة يكميها، إذا كتمها."
لقد تأثرت الكيمياء العربية بالكيمياء اليونانية والسريانية وخاصة بكتب دوسيوس و بلنياس الطولوني الذي وضع كتاب (سر الخليقة). غير أن علوم اليونان والسريان في هذا المجال لم تكن ذات قيمة كبيرة لأنهم اكتفوا بالفرضيات والتحليلات الفلسفية.
الكيمياء في العصور القديمة
يمكن اعتبار الكيمياء الصينية أقدم المعارف الكيميائية، لكن لايزال السؤال غامضاً عن صلة الوصل بين الكيمياء الصينية والكيمياء المصرية القديمة، حيث ذكر عن كاتب صيني قديم يرجع عهده إلى سنة 330 ق. م أنه حرّر عن الفلسفة التاتوئية والسيمياء، والأخيرة تحتوي على كيفية تحويل المعادن إلى معادن ثمينة، وكيفية الحصول على إكسير الحياة، تلك المادة التي تطيل الحياة على زعمهم وتقضي على الموت.
وقد قال ابن النديم أنه زعم أهل صناعة الكيمياء، وهي صناعة الذهب والفضة من غير معادنها، أن أول من تكلم عن علم الصنعة هو هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند افتراق الناس عن بابل، وإن الصنعة صحّت له، وله في ذلك عدة كتب، وإنه نظر في خواص الأشياء وروحانيتها.
وزعم الرازي أن جماعة من الفلاسفة عملوا في الكيمياء مثل: فيثاغورس و ديموقراط و أرسطاليس و جالينوس و غيرهم، ولايجوز أن يسمى الإنسان فيلسوفاً إلا أن يكون له علم بالخيمياء. وقال آخرون أن علم الكيمياء (قديماً) كان بوحي من الله عز وجل إلى موسى بن عمران (قصة قارون).
الخيمياء بوصفها علما فلسفيا و روحيا
عـُـرفت الكيمياء القديمة بفن السباجيريك . و تأتي كلمة "سباجيريك" نتيجة ًلضم كلمتين إغريقيتين تفيدان معنيى الفصل و الوصل . ربما يكون باراقيلساس هو أول من اختار هذه اللفظة، و التي يتشابه معناهامع إحدى الإملاءات اللاتينية في الكيمياء: SOLVE ET COAGULA و التي تعني: قم بالفصل ثم الوصل (أو قم بالإذابة ثم التخثير).
أشهرُ الأهداف التي عرفناها عن عمل الخيميائيين: 1. تحويلُ مختلفِ المعادنِ إلى ذهب (المعروف بعلم الكريسوبويا) أو فضة (و هو علم الخيمياء النباتية أو السباجيريك، و هو أقل شهرة من العلم الأول). 2. تخليق ال"باناكيا" أو إكسير الحياة، و الذي اُدعيت قدرته على منح الحياة الأبدية الخالية من الأمراض. 3. اختراع المادة المذيبة الشاملة.لم تكن هذه الأهداف الوحيدة لأدب علم الخيمياء، و لكنها أهدافٌ نالت قدرا أكبر من التوثيق و الشهرة. ترى بعضُ المدارس السحرية أن تحويل الرصاص إلى ذهب هو قياسٌ تمثيلي لتحويل الهيئة المادية (ككوكب زحل المُمَثل بالرصاص) إلى الطاقة الشمسية (المُمَثلةِ في الذهب)، وأن الهدف من هذا التحويل هو تحقيق الخلود. و يوصف هذه المفهوم بالخيمياء الداخلية. استثمر الخيميائيون العرب و الأوربيون بدءا من العصور الوسطى الكثير من الجهد في البحث عن حجر الفلاسفة، وهي مادة أسطورية اعتقدوا أنها عنصرٌ أساسي لتحقيق أحد الهدفين أو كليهما.لقد نال الخيميائيون قدرا متناوبا من الاضطهاد و الدعم خلال القرون. فعلى سبيل المثال، أصدر البابا يوحنا الثاني و العشرون مرسوما ضد التزييف الخيميائي في عام 1317 ، و لذا قام السيستركيون بحظر ممارسة الخيمياء بين أعضائهم. و في عام 1403 قام هنري الرابع ملك إنجلترا بحظر ممارسة الخيمياء، و في أواخر ذلك القرن قام بيرس (الرجل الحارث) و شوسر برسم صور مسيئة تظهر الخيميائيين كلصوص وكذابين. على النقيض من ذلك، فإن رودولف الثاني في أواخر القرن السادس عشر، و هو إمبراطور روماني مقدس ، كان يرعى عددا من الكيميائيين لدى عملهم في بلاطه في براغ.
يفترض بعض الناس أن الخيميائيين قدموا مساهماتٍ فائقةٍ للصناعات "الكيميائية" الحديثة مثل تكرير العناصر الخام ، وصناعة المعادن ، وإنتاج البارود والحبر والأصباغ والدهانات ومواد التجميل ، ودباغة الجلود ، والخزف ، وصناعة الزجاج ، وإعداد المستخلصات و المشروبات الروحية ، وما إلى ذلك. ويبدو أن إعداد ما يسمى "أكوا فايتا" (أو مياه الحياة) كان "تجربة" ذا شعبية ٍ بين الخيميائيين الأوربيين.و لكن في الواقع ، على الرغم من مساهمة الخيميائيين في تقديم التقطير لغرب أوروبا ، لم يقدم الخيميائيون الكثير غير ذلك لأي صناعة معروفة. فعلى سبيل المثال، كان عمال الذهب قد أجادوا معرفة جودة المشغولات الذهبية لفترة طويلة قبل وجود الخيميائيين. كما انبنى تقدم التكنولوجيا الصناعية على عمل الحرفيين في هذه الصناعات أنفسهم أكثر مما نال مساعدة من الخيميائين.
يسجل التاريخ أن العديد من الخيميائين المتقدمين (كزوسيموس بانوبوليس) نظروا إلى الخيمياء باعتبارها تجربة ً روحية، و أن النواحي الميتافيزيقية في الخيمياء تم اعتبارها الأساس الحقيقي لهذا الفن. أيضا، تم اعتبار الحديث ِعن المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية و الهيئات المادية و عمليات المواد الجزيئية، مجرد استعارات ٍ للحديث عن المدخلات و الهيئات الروحية التي تؤدي في نهاية المطاف إلى الحديث عن التحولات. وبهذا الأصل في الحسبان، فإن المعاني الحرفية للصيغ و المعادلات الخيميائية كانت عمياء ظاهرا، تخبيء ورائها فلسفة روحية باطنة تخالف كنيسة القرون الوسطى المسيحية. و لذلك كان من الضروري إخفاؤها لعدم التعرض لمحاكم التفتيش بتهمة الهرطقة. وهكذا فإن مفهوم تحويل المعادن إلى ذهب و مفهوم الباناكيا العالمية مفهومان يرمزان إلى التحول من حالة ناقصة مريضة و قابلة للفساد و الزوال إلى حالة كاملة صحيحة خالدة و غير قابلة للفساد. و لذا مثــَّـل حجرُ الفيلسوف المفتاح السحري لتحقيق هذا التحول. و بتطبيق هذا على الخيميائي نفسه، فإن هذا الهدفَ المزدوج يرمز إلى التحول من الجهل إلى التطور والتنوير ، بينما يمثـِـلُ الحجرُ الحقيقة أو الطاقة الروحية الخفية التي من شأنها أن تؤدي إلى هذا الهدف. و نحن نجد أن الرموز الخيميائية و الرسوم التوضيحية و الصور النصية الخفية في النصوص التي كتبها الخيميائيون المـتأخرون (بصياغة تتفق مع الرأي المسبق) تحتوي على طبقات متعددة من المعاني والمجازات والإشارات إلى أعمال ٍ أخرى لا تقل في إلغازها ، ويجب أن "تـُــفـَـك َ شفرتـُـها" بمشقة لاكتشاف معانيها الحقيقية.
يوضح باراقيلساس بجلاء في كتابه "التعليم الخيميائي"، أن استخدامه لأسماء المعادن مجرد استخدام رمزي:
سؤال: عندما يتحدث الفلاسفة عن الذهب و الفضة التي يستخرجون منها المادة، هل يفترض أن نظنهم يتحدثون عن الذهب و الفضة المألوفين؟ جواب: على الإطلاق. فالفضة و الذهب المألوفان ميتان، أما فضة الفلاسفة و ذهبهم فملأوان بالحياة.
علم النفس
استخدم علماء النفس و الفلاسفة الرموز الخيميائية في بعض الأحيان. و مثال ذلك كارل يونج الذي أعاد دراسة الرمزية الخيميائية و نظريتها وبدأ يـُـظهر أن المعنى الداخلي للعمل الخيميائي أشبه بالطريق الروحي. لقد تمتعت الفلسفة الخيميائية و رموزها و طرقها بإعادة إحياء في السياقات الحديثة.
و قد رأى يونج أن الخيمياء بادرة نفسية غربية تحاول تكريس إنجاز الفردية. فكانت الخيمياء في تفسيره المَــركبَ الذي أبقى الروحية حية رغم المحاولات العديدة لإزالتها في عصر النهضة الأوروبية. وهذا المفهوم أيده فيه آخرون لاحقا، كستيفن هولر.على هذا الأساس فقد رأى يونج أن الخيمياء تماثل اليوجا الشرقية، غير أن الخيمياء أنسبُ للعقل الغربي من ديانات الشرق و فلسفاته.لقد بدا أن ممارسة الخيمياء تغير عقل الخيميائي و روحه.على العكس من ذلك، ظهر أن التغييرات التلقائية في عقل الإنسان الغربي تقدم (أحيانا) صورا يعرفها الكيميائي و تتناسب و الحالة الشخصية للأفراد، عندما يختبرون مرحلة مهمة في الفردية.
و قدم تفسير يونج للنصوص الخيميائية الصينية (في ضوء علم النفس التحليلي) مقارنة ً بين التصاوير و المفاهيم الأساسية للخيمياء الشرقية و تلك الغربية، و سمح بذلك تحديد مصادرها الداخلية (أمثلتها).
العمل العظيم (ماجنام أوباس)
العمل العظيم ؛ التفسير الصوفي لمراحل الخيمياء الأربعة:
• مرحلة نيجريدو (بيوتريفاكتو)، اسوداد (تعفن): فساد، تذويب، فردية، انظر أيضا الشموس في الخيمياء – سول نيجر.
• مرحلة البياض ، تبييض : تنقية الشوائب؛ القمر و الأنثى.
• مرحلة سيترينيتاس، إصفرار: الروحنة، التنوير: الشمس، الذكر.
• مرحلة روبيدو، الإحمرار: توحيد الإنسان و الإله، توحيد الفاني و اللامحدود.
مال كثير من الكتاب بعد القرن الخامس عشر إلى دمج مرحلة سيترينيتاس (الإصفرار) بمرحلة روبيدو (الإحمرار)، و اعتبروا وجود ثلاثة مراحل فقط.
و لكن مرحلة الإحمرار هي مرحلة الزواج الكيميائي، و التي تنتج الزئبق الفلسفي الذي لا يمكن تحقيق حجر الفلاسفة (و هو غاية العمل) إلا به.
تم تخليق ساكرم موليكيولي (أو الكتل المقدسة) باستخلاصها من ساكرم بارتيكيولي (أو الأجسام المقدسة) داخل ماجنام أوباس (العمل العظيم). و احتيج إلى ذلك حتى نصل لإنتاج أعظم ما أبدع.
الكيمياء القديمة باعتبارها موضوعا للبحث التاريخي
أصبح تاريخ الخيمياء مجالا أكاديميا نشطا، و ذلك لأن اللغة السحرية الخفية للخيميائيين بُديء في فك شفرتها. و أصبح المؤرخون أقدر على استيعاب الوصلات الفكرية بين هذا الفن و غيره من فنون التاريخ الثقافي الغربي، كعلم الإجتماع و علم النفس لدى المجتمعات الفكرية و مفاهيم القبلانية و الروحية و الروزيكروشية و الحركات الصوفية الأخرى، إضافة إلى الكتابة الشيفرية و أعمال السحر و تطور العلم و الفلسفة.
التاريخ
وفق السياق التاريخي، فإن الخيمياء هي السعي وراء تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب قيم.
و ترجع أصول الخيمياء الغربية إلى مصر القديمة.فبردية ليدين إكس و بردية ستوكهولم إذا وضعتا مع البرديات الإغريقية السحرية يُكونون كتاب الخيمياء الأول.نظــَّــرَ الخيميائيون الإغريقُ و الهنودُ أن العناصر البدائية أربعة (بدلا من ال117 عنصرا التي نعرفها اليوم. و استعارة قريبة من ذلك مثال أحوال المادة). اعتبرَ هؤلاء الخيميائيون أن العناصر الأساسية هي: الأرض و النار و الماء و الهواء.و في سعيهم لإثبات نظريتهم أقدم الفلاسفة الإغريق على حرق خشبة، باعتبار أن الخشبة تمثل الأرض و أن اللهب الذي يحرقها هو النار، و أن الدخان الذي يرسله الإحتراقُ هو الهواء بينما السخام الباقي في الأسفل هو الماء الغالي.و بسبب هذا فإن الإيمان بأن هذه العناصر الأربعة هي أصل كل شيء بدأ في الإنتشار سريعا، و لم يُستبدل إلا مع نظرية جابر بن حيان في القرون الوسطى بأن العناصر سبعة، و التي استعيض عنها في بداية العصر الحديث بالنظرية الحديثة للعناصر الكيميائية.
تحوي الخيمياء العديد من التقاليد الفلسفية التي انتشرت على مدى 4 آلاف عام في ثلاثة قارات. و ميلُ هذه التقاليد بشكل ٍعام إلى استخدام اللغة المشفرة و الرمزية، يجعل تتبع آثارها المتبادلة و علاقاتها الوراثية أمرا صعبا. بدأت الخيمياء في الاتضاح في القرن الثامن مع أعمال الخيميائي المسلم جابر بن حيان (المعروف لدى أوروبا بالجبر)، و الذي قدم تناولا منهجيا و اختباريا للبحث العلمي داخل المعمل، بخلاف الخيميائين الإغريقيين و المصريين القدامى الذين غالبا ما اتسمت أعمالهم بالرمزية.
بعض الخيميائين الآخرين: وي بويانج في الخيمياء الصينية - خالد و الرازي في الخيمياء الإسلامية - ناجاروجنا في الخيمياء الهندية - ألبيرتيس ماجناس و شبيه الجبر في الألكيميا الأوروبية - و المؤلف المجهول لكتاب "ميوتاس ليبر" الذي نشر في فرنسا في أواخر القرن السابع عشر، و الذي كان كتابا بلا كلمات ادعى كونه دليلا لصناعة حجر الفلاسفة من خلال مسلسل 15 رمزا و صورة.كان يُنظرُ إلى حجر ٍالفلاسفة على أنه جسمٌ يضاعف قدرة الشخص في الخيمياء، و يحققُ الخلودَ و الشباب الدائم لمستخدمه، ما عدا إن سقط ضحية ً للحرق أو الغرق. فقد كان المعتقدُ السائدُ أن النار و الماء هما العنصران الأهم في صناعة حجر الفلاسفة.
ثمة فرق ٌ بين الخيميائين الصينييين و ألأوروبيين.فقد حاول الأوروبيون تحويل الرصاص إلى ذهب، و مهما بلغت معهم سمية العنصر أو عقومة المحاولة، ظلوا يحاولون حتى قرار الحظر الملكي لاحقا في ذلك القرن. و لكن الصينيون لم يهتموا بحجر الفيلسوف أو تحويل الرصاص إلى ذهب، و إنما ركزوا على الطب من أجل تحقيق الصالح العام. و خلال عصر التنوير ، استخدمت هذه المواد كإكسير شاف ٍ للأمراض، حتى استخدمت كدواء اختبار. أدت معظم التجارب عموما إلى الوفاة ، ولكن مشروبات الإكسير الأكثر استقرارا خدمت أغراضا كبيرة. على الجانب الآخر، اهتم الخيميائيون الإسلاميون بالخيمياء لأسباب شتى، سواء كان تحويل المعادن أو إنشاء الحياة الإصطناعية أو لاستخدامات عملية مثل الطب الإسلامي و الصناعات الكيماوية.
و هذا مخطط مؤقت على النحو التالي :
1. الكيمياء القديمة المصرية (5000 عام قبل الميلاد—400 عام قبل الميلاد) ، و هذه بداية الخيمياء.
2. الكيمياء القديمة الهندية (1200 قبل الميلاد—الوقت الحاضر] ، وتتعلق بعلم المعادن الهندي ؛ كان ناجارجونا أحد الخيميائيين المهمين.
3. الكيمياء القديمة اليونانية (332 قبل الميلاد—642 ميلادية) ، ودرست بردية ستوكهولم في مكتبة الإسكندرية.
4. الكيمياء القديمة الصينية (142 ميلادي) ، وي بويانغ يكتب "نسب الثلاثة".
5. الكيمياء القديمة الإسلامية [700—1400] ، و كان المسلمون في طليعة الخيمياء والكيمياء في العصر الذهبي الإسلامي أو عصر النهضة الإسلامية.
6. الكيمياء الإسلامية [800—الوقت الحاضر] ، الكندي وابن سينا يدحضون إمكانية تحويل المعادن و الرازي يدحض أربعة من العناصر الكلاسيكية، و الطوسي يكتشف قانون صيانة الكتلة.
7. الكيمياء القديمة الأوروبية (1300—الوقت الحاضر) ، القديس ألبيرتوس ماغنوس يبني على أساس الخيمياءالعربية.
8. الكيمياء الأوروبية [1661—الوقت الحاضر) ، بويل يكتب الكيميائي المتشكك ، و لافوازير يكتب كتاب عناصر الكيمياء ، ودالتون ينشر كتاب النظرية الذرية .
إتصالات حديثة بالخيمياء
كانت الخيمياء الإسلامية سابقة و مقدمة للكيمياء العلمية الحديثة. و قد استخدم الخيميائيون كثيرا من الأدوات المخبرية التي تستخدم اليوم. لكنها لم تكن قوية أو في حالة جيدة في أغلب الأحوال، وخصوصا خلال فترة العصور الوسطى في أوروبا. و قد باءت العديد من المحاولات لتحويل المعادن بالفشل عندما أساء الخيميائيون الفعل و قاموا بإنتاج مواد كيميائية غير مستقرة. و تفاقمت هذه المشكلة نتيجة للظروف غير المأمونة.
اعتبرت الخيمياء علما جادا في أوروبا حتى دخول القرن السادس عشر. فعلى سبيل المثال خصص إسحاق نيوتن أكثر كتاباته لدراسة الكيمياء القديمة(انظر دراسات إسحاق نيوتن المجهولة) أكثر مما فعل مع علم البصريات أو علم الفيزياء (الذي هو شهير بسببه). هناك خيميائيون بارزون أخر وُجدوا في العالم الغربي منهم: روجر بيكون ، والقديس توما الأكويني ، و تايكو براه ، و توماس براون ، و بارميجيانينو. بدأ الإنخفاض في علم الخيمياء في القرن الثامن عشر، لدى ولادة علم الكيمياء الحديثة، والتي وفرت إطارا أكثر دقة و موثوقية فيما يتعلق بتحويل المعادن والدواء ، و تناسبت مع تصميم ٍ أكبر للكون على أساس المادية العقلانية.
الكيمياء القديمة في مجال الطب التقليدي
تقوم الأدوية التقليدية بعمليات التحويل عن طريق الخيمياء، من خلال علم العقاقير أو عن طريق استخدام مجموعة من التقنيات الدوائية والروحية. ففي الطب الصيني تستخدم تقاليد باوزي الخيميائية لتحويل طبيعة درجات الحرارة ، والذوق ، و أجزاءالجسد و السمية. و في أيورفيدا تـُـستخدم السامسكاراس في تحويل المعادن الثقيلة و الأعشاب السامة بطريقة تزيل عنها السمية. وتستخدم هذه العمليات بشكل فعال إلى يومنا هذا.
التحويل النووي
في عام 1919 ، قام ارنست روثرفورد باستخدام التفكيك المصطنع لتحويل النتروجين إلى الأوكسجين. ومنذ ذلك الحين ، وهذا النوع من التحويل العلمي يُستخدم بصورة روتينية في كثير من المختبرات و المرافق ذات الصلة بالفيزياء النووية، مثل مراكز معجلات الجسيمات، ومحطات توليد الطاقة النووية و منشئات الأسلحة النووي.
في الأدب
مسرحية بن جونسون "الخيميائي" هي مسرحية ٌ ذات طابع ٍ ساخر ومتشكك بشأن الخيمياء.
و الجزء الثاني من كتاب "فاوست" للكاتب جوته ، مليئ ٌ بالرمزية الخيميائية.
و وفقا لكتاب القصص الخيالية السحرية: الخيمياء والسخرية في الرواية (دار نشر جامعة كيل، 1995) و الذي ألفه ديفيد ميكين، فإن الكيمياء القديمة تظهر في روايات لكتاب منهم: وليم غودوين ،و بيرسي شيلي ، و اميل زولا ، و جولز فيرن ، و مارسيل بروست ،و توماس مان ، وهيرمان هيس ،و جيمس جويس، و غوستاف ميرنك ، و ليندساي كلارك ،و مارغريت يورسنار ، و أمبرتو إيكو ، و ميشال بيوتور ، و باولو كويلو واماندا كويك.
في الثقافة الشعبية
استخدم موضوع الكيمياء على نطاق واسع في العديد من الرسوم والكتب المصورة ، و يتم ذلك غالبا على شكل قوى فائقة يمتلكها أبطال القصة. في مجلة الرسوم اليابانية خيميائي الفولاذ، يتم التعامل مع أفكار الخيمياء و عمليات تحويل المعادن على أنها من العلوم، و يتم خلط ذلك مع السحر بطريقة مفهومة تماما ومناسبة للاستعمال مع المعرفة السليمة. تشير المجلة المصورة إلى التكافوء أو التبادل المتكافيء الذي يسمح للخيمياء بالعمل. و في المجلة اليابانية الأخرى بوسو رينكين ، تستخدم الخيمياء في المقام الأول كوسيلة للحصول على الطاقات الفائقة، لكنها لا تحمل شبها "فعليا" مع الخيمياء القديمة.
كما تٌستخدم الخيمياء في العديد من ألعاب الفيديو :
• في لعبة "عالم من ألاعيب الحروب" (World of Warcraft ) الخيمياء هي مهنة يمكن لشخصية اللاعب تعلمها لتجهيز جـُـرَع ٍ و قواريرَ خاصة تـُـستخدمُ من أجل إضافة نقاط إلى إحصاءات اللاعب لفترة زمنية محددة ، وعادة ما يكون ذلك أثناءالتحضير للمعارك.
في لعبة سيكريت أوف إيفرمور ، و هي لعبة فيديو من قسم أمريكا الشمالية لشركة سكوير، تحلُ الكيمياءُ محل النظام السحري العادي. حيث تتلقى الشخصية الرئيسية معادلات خيميائية بدلا من الصيغ السحرية، و عن طريق الجمع بين مجموعة واسعة من المكونات (مثل الشمع ، والنفط ، والحجر الجيري ، والثلج الجاف) يمكن إحداث إنفعالات عدة مثل رمي الكرات النارية ، وتضميد الجراح ، أو إنشاء الدروع.
سلسلتي "أتيلييه" و "ماناخيميا" (من شركة جاست) مبنيان على الخيمياء بشكل كبير.تحتوي المباريات على المئات من العناصر و الوصفات التي يحتاجها اللاعبون في إيجاد أو استمداد أنفسهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كل الأسلحة و المقتنيات يجب أن يتم صناعتها، لأنها لا تباع في المحلات التجارية ، الأمر الذي يجعل من الضروري استخدام الخيمياء لإكمال نمو الشخصية.
لعبة المغامرة عدو زورك(Zork Nemesis) تحوي نظرة معدلة للخيمياء (لتتناسب مع العالم الروائي لزورك) وتستوجب العلم بالعمليات الخيميائية كمفاتيح لحل الألغاز.
قصة لعبة الفيديو التصميم الأساسي لعام 2003 و هي من سلسلة ألعاب "مهاجم القبر" (Tomb Raider) تعتمد إلى حد كبير على تقاليد و أساطير الخيمياء.
هاري بوتر وحجر الفيلسوف، كما يوحي الاسم، موضوعه الرئيسي هو الحجر السحري (المسمى بحجر الفيلسوف) و الذي يفترض أن يمنح الحياة الدائمة و القدرة على تحويل أي شيء إلى ذهب. في النسخة الأميركية ، تم تغيير اسمه إلى "حجر الساحر" ، لكن أوجه الشبه بين الحجر السحري في الكتاب و بين حجر الفيلسوف تزال موجودة لا لبس فيها.
كتاب "الخيميائي" لباولو كويلو يناقش سعي صبي لتحقيق مصيره ، و في طريقه يجد خيميائيا يساعده.
رواية أخرى لدونا بويد اسمها "الخيميائي"، تتناول حياة مصري خالد و مسيرته في الحياة من مصر القديمة إلى الحضارة الحديثة.
"الخيميائي: أسرار نيكولاس فلاميل الخالد" للكاتب مايكل سكوت هي قصة توأم ، صوفي وجوش نيومان ، واللتان تسترشدان في رحلتهما المتنبأة من خلال نيكولاس فلاميل ، و هو خيميائي معروف من القرن الرابع عشر.
قصة قصيرة كتبها هوارد لافكرافت (1908) "الخيميائي".
الكيمياء القديمة هي واحدة من المواضيع المستخدمة في لعبة وايت وولف الإبداعية (بروميثيان: المخلوق)، و التي تقوم على لعب أدوار تستخدم المزاجات و المعادن الكلاسيكية، كما تعتمد على أفكار الصقل و "ماجنام أوباس".
في حرب النجوم ، يستخدم السيث الخيميائيون (Sith Alchemy) السحر لتخليق وحوش بشعة وغير طبيعية في الجانب المظلم ، و لإستدعاء وحوش السيثسبون، و أيضا لتعزيز أسلحتهم ، و القيام بمختلف أعمال العرافة المادية. يستخدم دارث بلاجويس (Darth Plagueis)هذا العلم لاكتشاف تقنيات تشبه إكسير الحياة.
أنتجت الفرقة الأمريكية الغنائية "ثرايس" مجموعة من أربعة شرائط غنائية باسم "فهرس الخيمياء" و التي تدور أغنياتها حول كل من العناصر الأربعة المشاركة في العملية الخيميائية .
أحد أعضاء المجلس الثلاثي في المغامرة الكارتونية فنتشر براذرز خيميائي، وهو الشخص الذي يسعى للحصول على حجر الفيلسوف.
في الفن المعاصر
في القرن العشرين، تعد الخيمياء مصدرا مهما من مصادر إلهام الفنان السريالي ماكس ارنست، و الذي كان يستخدم رمزية الخيمياء في إعلام وتوجيه أعماله. كتب م. وارليك كتاب ماكس ارنست والكيمياء واصفا هذه العلاقة بالتفصيل.
استخدم الفنانون المعاصرون الخيمياء كمصدر إلهام لموضوعاتهم ، مثل أود نيردرام(Odd Nerdrum) (كما لاحظ ذلك ريتشارد فاين) والرسام مايكل بيرس ، الذي يهيمن اهتمامه بالخيمياء على أعماله. فأعماله "فاما" و "حلم الطيار" يعبران عن الأفكار الخيميائية على شكل رسوم ٍ رمزية.
الكيمياء في القرون الوسطى
أشهر شخصية من شخصيات الكيمياء الغربية في القرون الوسطى وخاصة التي تناولت فكرة الحصول على الذهب هو العالم برنارد تريفيزان(Bernard Trevisan) و قد سافر إلى بلاد الإغريق والتتار والقسطنطينية وزار مصر، و خامرتة فكرة الحصول على الذهب من الإنسان لأنه تاج الخليقة، ويشكل الذهب ذروة الكمال المعدني، وأراد أن يحل مشكلته الكبرى في أشعة الشمس للاعتقاد السائد قديماً بأن هذه الأشعة هي التي تكون المعادن، وما الذهب إلا أشعة الشمس المتكاثفة التي استحالت إلى جسم أصفر براق. واعتقد بنمو المعادن، حتى أن أصحاب المناجم كانوا يغلقون مناجمهم برهة من الزمن ليعطوا المعادن فرصة التكون. وقد بدد ثروته الهائلة على تلك الافكار.
الكيمياء عند العرب والمسلمين
بدأت الكيمياء في الإسلام بالصنعة، ذلك لأن العرب اعتمدوا الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية. ويعتبر خالد بن يزيد بن معاوية أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، كمريانوس و شمعون و غيرهم وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.
وهكذا وصلت الصنعة إلى العرب بواسطة الإسكندرانيين ممتزجة بالأوهام وقد انتقل هذا المفهوم إلى العلماء العرب فاعتقدوا كاليونان والسريان أن طبائع العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.
من أجل ذلك قام العلماء العرب بتجارب عديدة، أحاطوها بالسرية التامة، واستعملوا الرموز في الإشارة إلى المعادن فأشاروا إلى الذهب بالشمس، والى الفضة بالقمر، فاكتشفوا مواد جديدة، واختبروا أموراً مختلفة، وتوصلوا إلى قوانين عديدة، واستطاعوا أن ينقلوا الخيمياء إلى الكيمياء التجريبية الحديثة على يد علماء مثل الرازي.
الخيمياء هي ممارسة قديمة ترتبط بعلوم الكيمياء و الفيزياء و الفلك (التنجيم) و الفن و علم الرموز و علم المعادن و الطب و التحليل الفلسفي و علي الرغم أن هذة العلوم لم تكن تمارس بطريقة علمية كما تعرف اليوم إلا أن الخيمياء تعتبر أصل الكيمياء الحديثة قبل تطوير مبدأ الأسلوب العلمي.
تلجأ الخيمياء إلى الرؤية الوجدانية في تعليل الظواهر، و كثيرا ما لجأ الخيميائيون الي تفسير الظواهر الطبيعية الغير معروفة لديهم علي أنها ظواهر خارقة ، وترتبط بالسحر وبما يسمى بعلم الصنعة،
يعرّف ابن خلدون الخيمياء بأنها (علم ينظر في المادة التي يتم بها كون الذهب والفضة بالصناعة)، ويشرح العمل الذي يوصل إلى ذلك.
قيل أن الأفكار الأساسية للخيمياء ظهرت في الامبراطورية الفارسية القديمة وأنها مورست في بلاد ما بين النهرين ، ومصر ، وبلاد فارس (إيران اليوم )، والهند و الصين و اليابان و كوريا ، و في اليونان و روما الكلاسيكيتين، و في الحضارة الإسلامية ، ثم في أوروبا حتى دخول القرن العشرين. و تمت هذه الممارسة من خلال شبكة معقدة من المدارس و النظم الفلسفية طالت ما لا يقل عن 2500 عام.
أصل كلمة كيمياء
إختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة كيمياء. فمنهم من ردها إلى الكلمة اليونانية "(chumeia(χυμεία" التي تفيد السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي "كمت kemt" و "شم chem" المصريتين ومعناهما الأرض السوداء وذلك لارتباط علم الكيمياء قديما بالسحر مما ربط اسمها بالاسود (العلم الأسود).
ويقول الخوارزمي في كتابه مفاتيح العلوم:
"اسم هذه الصناعة، الكيمياء، وهو عربي، واشتقاقه من، كمي يكمى، إذا ستر وأخفى، ويقال، كمى الشهادة يكميها، إذا كتمها."
لقد تأثرت الكيمياء العربية بالكيمياء اليونانية والسريانية وخاصة بكتب دوسيوس و بلنياس الطولوني الذي وضع كتاب (سر الخليقة). غير أن علوم اليونان والسريان في هذا المجال لم تكن ذات قيمة كبيرة لأنهم اكتفوا بالفرضيات والتحليلات الفلسفية.
الكيمياء في العصور القديمة
يمكن اعتبار الكيمياء الصينية أقدم المعارف الكيميائية، لكن لايزال السؤال غامضاً عن صلة الوصل بين الكيمياء الصينية والكيمياء المصرية القديمة، حيث ذكر عن كاتب صيني قديم يرجع عهده إلى سنة 330 ق. م أنه حرّر عن الفلسفة التاتوئية والسيمياء، والأخيرة تحتوي على كيفية تحويل المعادن إلى معادن ثمينة، وكيفية الحصول على إكسير الحياة، تلك المادة التي تطيل الحياة على زعمهم وتقضي على الموت.
وقد قال ابن النديم أنه زعم أهل صناعة الكيمياء، وهي صناعة الذهب والفضة من غير معادنها، أن أول من تكلم عن علم الصنعة هو هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند افتراق الناس عن بابل، وإن الصنعة صحّت له، وله في ذلك عدة كتب، وإنه نظر في خواص الأشياء وروحانيتها.
وزعم الرازي أن جماعة من الفلاسفة عملوا في الكيمياء مثل: فيثاغورس و ديموقراط و أرسطاليس و جالينوس و غيرهم، ولايجوز أن يسمى الإنسان فيلسوفاً إلا أن يكون له علم بالخيمياء. وقال آخرون أن علم الكيمياء (قديماً) كان بوحي من الله عز وجل إلى موسى بن عمران (قصة قارون).
الخيمياء بوصفها علما فلسفيا و روحيا
عـُـرفت الكيمياء القديمة بفن السباجيريك . و تأتي كلمة "سباجيريك" نتيجة ًلضم كلمتين إغريقيتين تفيدان معنيى الفصل و الوصل . ربما يكون باراقيلساس هو أول من اختار هذه اللفظة، و التي يتشابه معناهامع إحدى الإملاءات اللاتينية في الكيمياء: SOLVE ET COAGULA و التي تعني: قم بالفصل ثم الوصل (أو قم بالإذابة ثم التخثير).
أشهرُ الأهداف التي عرفناها عن عمل الخيميائيين: 1. تحويلُ مختلفِ المعادنِ إلى ذهب (المعروف بعلم الكريسوبويا) أو فضة (و هو علم الخيمياء النباتية أو السباجيريك، و هو أقل شهرة من العلم الأول). 2. تخليق ال"باناكيا" أو إكسير الحياة، و الذي اُدعيت قدرته على منح الحياة الأبدية الخالية من الأمراض. 3. اختراع المادة المذيبة الشاملة.لم تكن هذه الأهداف الوحيدة لأدب علم الخيمياء، و لكنها أهدافٌ نالت قدرا أكبر من التوثيق و الشهرة. ترى بعضُ المدارس السحرية أن تحويل الرصاص إلى ذهب هو قياسٌ تمثيلي لتحويل الهيئة المادية (ككوكب زحل المُمَثل بالرصاص) إلى الطاقة الشمسية (المُمَثلةِ في الذهب)، وأن الهدف من هذا التحويل هو تحقيق الخلود. و يوصف هذه المفهوم بالخيمياء الداخلية. استثمر الخيميائيون العرب و الأوربيون بدءا من العصور الوسطى الكثير من الجهد في البحث عن حجر الفلاسفة، وهي مادة أسطورية اعتقدوا أنها عنصرٌ أساسي لتحقيق أحد الهدفين أو كليهما.لقد نال الخيميائيون قدرا متناوبا من الاضطهاد و الدعم خلال القرون. فعلى سبيل المثال، أصدر البابا يوحنا الثاني و العشرون مرسوما ضد التزييف الخيميائي في عام 1317 ، و لذا قام السيستركيون بحظر ممارسة الخيمياء بين أعضائهم. و في عام 1403 قام هنري الرابع ملك إنجلترا بحظر ممارسة الخيمياء، و في أواخر ذلك القرن قام بيرس (الرجل الحارث) و شوسر برسم صور مسيئة تظهر الخيميائيين كلصوص وكذابين. على النقيض من ذلك، فإن رودولف الثاني في أواخر القرن السادس عشر، و هو إمبراطور روماني مقدس ، كان يرعى عددا من الكيميائيين لدى عملهم في بلاطه في براغ.
يفترض بعض الناس أن الخيميائيين قدموا مساهماتٍ فائقةٍ للصناعات "الكيميائية" الحديثة مثل تكرير العناصر الخام ، وصناعة المعادن ، وإنتاج البارود والحبر والأصباغ والدهانات ومواد التجميل ، ودباغة الجلود ، والخزف ، وصناعة الزجاج ، وإعداد المستخلصات و المشروبات الروحية ، وما إلى ذلك. ويبدو أن إعداد ما يسمى "أكوا فايتا" (أو مياه الحياة) كان "تجربة" ذا شعبية ٍ بين الخيميائيين الأوربيين.و لكن في الواقع ، على الرغم من مساهمة الخيميائيين في تقديم التقطير لغرب أوروبا ، لم يقدم الخيميائيون الكثير غير ذلك لأي صناعة معروفة. فعلى سبيل المثال، كان عمال الذهب قد أجادوا معرفة جودة المشغولات الذهبية لفترة طويلة قبل وجود الخيميائيين. كما انبنى تقدم التكنولوجيا الصناعية على عمل الحرفيين في هذه الصناعات أنفسهم أكثر مما نال مساعدة من الخيميائين.
يسجل التاريخ أن العديد من الخيميائين المتقدمين (كزوسيموس بانوبوليس) نظروا إلى الخيمياء باعتبارها تجربة ً روحية، و أن النواحي الميتافيزيقية في الخيمياء تم اعتبارها الأساس الحقيقي لهذا الفن. أيضا، تم اعتبار الحديث ِعن المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية و الهيئات المادية و عمليات المواد الجزيئية، مجرد استعارات ٍ للحديث عن المدخلات و الهيئات الروحية التي تؤدي في نهاية المطاف إلى الحديث عن التحولات. وبهذا الأصل في الحسبان، فإن المعاني الحرفية للصيغ و المعادلات الخيميائية كانت عمياء ظاهرا، تخبيء ورائها فلسفة روحية باطنة تخالف كنيسة القرون الوسطى المسيحية. و لذلك كان من الضروري إخفاؤها لعدم التعرض لمحاكم التفتيش بتهمة الهرطقة. وهكذا فإن مفهوم تحويل المعادن إلى ذهب و مفهوم الباناكيا العالمية مفهومان يرمزان إلى التحول من حالة ناقصة مريضة و قابلة للفساد و الزوال إلى حالة كاملة صحيحة خالدة و غير قابلة للفساد. و لذا مثــَّـل حجرُ الفيلسوف المفتاح السحري لتحقيق هذا التحول. و بتطبيق هذا على الخيميائي نفسه، فإن هذا الهدفَ المزدوج يرمز إلى التحول من الجهل إلى التطور والتنوير ، بينما يمثـِـلُ الحجرُ الحقيقة أو الطاقة الروحية الخفية التي من شأنها أن تؤدي إلى هذا الهدف. و نحن نجد أن الرموز الخيميائية و الرسوم التوضيحية و الصور النصية الخفية في النصوص التي كتبها الخيميائيون المـتأخرون (بصياغة تتفق مع الرأي المسبق) تحتوي على طبقات متعددة من المعاني والمجازات والإشارات إلى أعمال ٍ أخرى لا تقل في إلغازها ، ويجب أن "تـُــفـَـك َ شفرتـُـها" بمشقة لاكتشاف معانيها الحقيقية.
يوضح باراقيلساس بجلاء في كتابه "التعليم الخيميائي"، أن استخدامه لأسماء المعادن مجرد استخدام رمزي:
سؤال: عندما يتحدث الفلاسفة عن الذهب و الفضة التي يستخرجون منها المادة، هل يفترض أن نظنهم يتحدثون عن الذهب و الفضة المألوفين؟ جواب: على الإطلاق. فالفضة و الذهب المألوفان ميتان، أما فضة الفلاسفة و ذهبهم فملأوان بالحياة.
علم النفس
استخدم علماء النفس و الفلاسفة الرموز الخيميائية في بعض الأحيان. و مثال ذلك كارل يونج الذي أعاد دراسة الرمزية الخيميائية و نظريتها وبدأ يـُـظهر أن المعنى الداخلي للعمل الخيميائي أشبه بالطريق الروحي. لقد تمتعت الفلسفة الخيميائية و رموزها و طرقها بإعادة إحياء في السياقات الحديثة.
و قد رأى يونج أن الخيمياء بادرة نفسية غربية تحاول تكريس إنجاز الفردية. فكانت الخيمياء في تفسيره المَــركبَ الذي أبقى الروحية حية رغم المحاولات العديدة لإزالتها في عصر النهضة الأوروبية. وهذا المفهوم أيده فيه آخرون لاحقا، كستيفن هولر.على هذا الأساس فقد رأى يونج أن الخيمياء تماثل اليوجا الشرقية، غير أن الخيمياء أنسبُ للعقل الغربي من ديانات الشرق و فلسفاته.لقد بدا أن ممارسة الخيمياء تغير عقل الخيميائي و روحه.على العكس من ذلك، ظهر أن التغييرات التلقائية في عقل الإنسان الغربي تقدم (أحيانا) صورا يعرفها الكيميائي و تتناسب و الحالة الشخصية للأفراد، عندما يختبرون مرحلة مهمة في الفردية.
و قدم تفسير يونج للنصوص الخيميائية الصينية (في ضوء علم النفس التحليلي) مقارنة ً بين التصاوير و المفاهيم الأساسية للخيمياء الشرقية و تلك الغربية، و سمح بذلك تحديد مصادرها الداخلية (أمثلتها).
العمل العظيم (ماجنام أوباس)
العمل العظيم ؛ التفسير الصوفي لمراحل الخيمياء الأربعة:
• مرحلة نيجريدو (بيوتريفاكتو)، اسوداد (تعفن): فساد، تذويب، فردية، انظر أيضا الشموس في الخيمياء – سول نيجر.
• مرحلة البياض ، تبييض : تنقية الشوائب؛ القمر و الأنثى.
• مرحلة سيترينيتاس، إصفرار: الروحنة، التنوير: الشمس، الذكر.
• مرحلة روبيدو، الإحمرار: توحيد الإنسان و الإله، توحيد الفاني و اللامحدود.
مال كثير من الكتاب بعد القرن الخامس عشر إلى دمج مرحلة سيترينيتاس (الإصفرار) بمرحلة روبيدو (الإحمرار)، و اعتبروا وجود ثلاثة مراحل فقط.
و لكن مرحلة الإحمرار هي مرحلة الزواج الكيميائي، و التي تنتج الزئبق الفلسفي الذي لا يمكن تحقيق حجر الفلاسفة (و هو غاية العمل) إلا به.
تم تخليق ساكرم موليكيولي (أو الكتل المقدسة) باستخلاصها من ساكرم بارتيكيولي (أو الأجسام المقدسة) داخل ماجنام أوباس (العمل العظيم). و احتيج إلى ذلك حتى نصل لإنتاج أعظم ما أبدع.
الكيمياء القديمة باعتبارها موضوعا للبحث التاريخي
أصبح تاريخ الخيمياء مجالا أكاديميا نشطا، و ذلك لأن اللغة السحرية الخفية للخيميائيين بُديء في فك شفرتها. و أصبح المؤرخون أقدر على استيعاب الوصلات الفكرية بين هذا الفن و غيره من فنون التاريخ الثقافي الغربي، كعلم الإجتماع و علم النفس لدى المجتمعات الفكرية و مفاهيم القبلانية و الروحية و الروزيكروشية و الحركات الصوفية الأخرى، إضافة إلى الكتابة الشيفرية و أعمال السحر و تطور العلم و الفلسفة.
التاريخ
وفق السياق التاريخي، فإن الخيمياء هي السعي وراء تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب قيم.
و ترجع أصول الخيمياء الغربية إلى مصر القديمة.فبردية ليدين إكس و بردية ستوكهولم إذا وضعتا مع البرديات الإغريقية السحرية يُكونون كتاب الخيمياء الأول.نظــَّــرَ الخيميائيون الإغريقُ و الهنودُ أن العناصر البدائية أربعة (بدلا من ال117 عنصرا التي نعرفها اليوم. و استعارة قريبة من ذلك مثال أحوال المادة). اعتبرَ هؤلاء الخيميائيون أن العناصر الأساسية هي: الأرض و النار و الماء و الهواء.و في سعيهم لإثبات نظريتهم أقدم الفلاسفة الإغريق على حرق خشبة، باعتبار أن الخشبة تمثل الأرض و أن اللهب الذي يحرقها هو النار، و أن الدخان الذي يرسله الإحتراقُ هو الهواء بينما السخام الباقي في الأسفل هو الماء الغالي.و بسبب هذا فإن الإيمان بأن هذه العناصر الأربعة هي أصل كل شيء بدأ في الإنتشار سريعا، و لم يُستبدل إلا مع نظرية جابر بن حيان في القرون الوسطى بأن العناصر سبعة، و التي استعيض عنها في بداية العصر الحديث بالنظرية الحديثة للعناصر الكيميائية.
تحوي الخيمياء العديد من التقاليد الفلسفية التي انتشرت على مدى 4 آلاف عام في ثلاثة قارات. و ميلُ هذه التقاليد بشكل ٍعام إلى استخدام اللغة المشفرة و الرمزية، يجعل تتبع آثارها المتبادلة و علاقاتها الوراثية أمرا صعبا. بدأت الخيمياء في الاتضاح في القرن الثامن مع أعمال الخيميائي المسلم جابر بن حيان (المعروف لدى أوروبا بالجبر)، و الذي قدم تناولا منهجيا و اختباريا للبحث العلمي داخل المعمل، بخلاف الخيميائين الإغريقيين و المصريين القدامى الذين غالبا ما اتسمت أعمالهم بالرمزية.
بعض الخيميائين الآخرين: وي بويانج في الخيمياء الصينية - خالد و الرازي في الخيمياء الإسلامية - ناجاروجنا في الخيمياء الهندية - ألبيرتيس ماجناس و شبيه الجبر في الألكيميا الأوروبية - و المؤلف المجهول لكتاب "ميوتاس ليبر" الذي نشر في فرنسا في أواخر القرن السابع عشر، و الذي كان كتابا بلا كلمات ادعى كونه دليلا لصناعة حجر الفلاسفة من خلال مسلسل 15 رمزا و صورة.كان يُنظرُ إلى حجر ٍالفلاسفة على أنه جسمٌ يضاعف قدرة الشخص في الخيمياء، و يحققُ الخلودَ و الشباب الدائم لمستخدمه، ما عدا إن سقط ضحية ً للحرق أو الغرق. فقد كان المعتقدُ السائدُ أن النار و الماء هما العنصران الأهم في صناعة حجر الفلاسفة.
ثمة فرق ٌ بين الخيميائين الصينييين و ألأوروبيين.فقد حاول الأوروبيون تحويل الرصاص إلى ذهب، و مهما بلغت معهم سمية العنصر أو عقومة المحاولة، ظلوا يحاولون حتى قرار الحظر الملكي لاحقا في ذلك القرن. و لكن الصينيون لم يهتموا بحجر الفيلسوف أو تحويل الرصاص إلى ذهب، و إنما ركزوا على الطب من أجل تحقيق الصالح العام. و خلال عصر التنوير ، استخدمت هذه المواد كإكسير شاف ٍ للأمراض، حتى استخدمت كدواء اختبار. أدت معظم التجارب عموما إلى الوفاة ، ولكن مشروبات الإكسير الأكثر استقرارا خدمت أغراضا كبيرة. على الجانب الآخر، اهتم الخيميائيون الإسلاميون بالخيمياء لأسباب شتى، سواء كان تحويل المعادن أو إنشاء الحياة الإصطناعية أو لاستخدامات عملية مثل الطب الإسلامي و الصناعات الكيماوية.
و هذا مخطط مؤقت على النحو التالي :
1. الكيمياء القديمة المصرية (5000 عام قبل الميلاد—400 عام قبل الميلاد) ، و هذه بداية الخيمياء.
2. الكيمياء القديمة الهندية (1200 قبل الميلاد—الوقت الحاضر] ، وتتعلق بعلم المعادن الهندي ؛ كان ناجارجونا أحد الخيميائيين المهمين.
3. الكيمياء القديمة اليونانية (332 قبل الميلاد—642 ميلادية) ، ودرست بردية ستوكهولم في مكتبة الإسكندرية.
4. الكيمياء القديمة الصينية (142 ميلادي) ، وي بويانغ يكتب "نسب الثلاثة".
5. الكيمياء القديمة الإسلامية [700—1400] ، و كان المسلمون في طليعة الخيمياء والكيمياء في العصر الذهبي الإسلامي أو عصر النهضة الإسلامية.
6. الكيمياء الإسلامية [800—الوقت الحاضر] ، الكندي وابن سينا يدحضون إمكانية تحويل المعادن و الرازي يدحض أربعة من العناصر الكلاسيكية، و الطوسي يكتشف قانون صيانة الكتلة.
7. الكيمياء القديمة الأوروبية (1300—الوقت الحاضر) ، القديس ألبيرتوس ماغنوس يبني على أساس الخيمياءالعربية.
8. الكيمياء الأوروبية [1661—الوقت الحاضر) ، بويل يكتب الكيميائي المتشكك ، و لافوازير يكتب كتاب عناصر الكيمياء ، ودالتون ينشر كتاب النظرية الذرية .
إتصالات حديثة بالخيمياء
كانت الخيمياء الإسلامية سابقة و مقدمة للكيمياء العلمية الحديثة. و قد استخدم الخيميائيون كثيرا من الأدوات المخبرية التي تستخدم اليوم. لكنها لم تكن قوية أو في حالة جيدة في أغلب الأحوال، وخصوصا خلال فترة العصور الوسطى في أوروبا. و قد باءت العديد من المحاولات لتحويل المعادن بالفشل عندما أساء الخيميائيون الفعل و قاموا بإنتاج مواد كيميائية غير مستقرة. و تفاقمت هذه المشكلة نتيجة للظروف غير المأمونة.
اعتبرت الخيمياء علما جادا في أوروبا حتى دخول القرن السادس عشر. فعلى سبيل المثال خصص إسحاق نيوتن أكثر كتاباته لدراسة الكيمياء القديمة(انظر دراسات إسحاق نيوتن المجهولة) أكثر مما فعل مع علم البصريات أو علم الفيزياء (الذي هو شهير بسببه). هناك خيميائيون بارزون أخر وُجدوا في العالم الغربي منهم: روجر بيكون ، والقديس توما الأكويني ، و تايكو براه ، و توماس براون ، و بارميجيانينو. بدأ الإنخفاض في علم الخيمياء في القرن الثامن عشر، لدى ولادة علم الكيمياء الحديثة، والتي وفرت إطارا أكثر دقة و موثوقية فيما يتعلق بتحويل المعادن والدواء ، و تناسبت مع تصميم ٍ أكبر للكون على أساس المادية العقلانية.
الكيمياء القديمة في مجال الطب التقليدي
تقوم الأدوية التقليدية بعمليات التحويل عن طريق الخيمياء، من خلال علم العقاقير أو عن طريق استخدام مجموعة من التقنيات الدوائية والروحية. ففي الطب الصيني تستخدم تقاليد باوزي الخيميائية لتحويل طبيعة درجات الحرارة ، والذوق ، و أجزاءالجسد و السمية. و في أيورفيدا تـُـستخدم السامسكاراس في تحويل المعادن الثقيلة و الأعشاب السامة بطريقة تزيل عنها السمية. وتستخدم هذه العمليات بشكل فعال إلى يومنا هذا.
التحويل النووي
في عام 1919 ، قام ارنست روثرفورد باستخدام التفكيك المصطنع لتحويل النتروجين إلى الأوكسجين. ومنذ ذلك الحين ، وهذا النوع من التحويل العلمي يُستخدم بصورة روتينية في كثير من المختبرات و المرافق ذات الصلة بالفيزياء النووية، مثل مراكز معجلات الجسيمات، ومحطات توليد الطاقة النووية و منشئات الأسلحة النووي.
في الأدب
مسرحية بن جونسون "الخيميائي" هي مسرحية ٌ ذات طابع ٍ ساخر ومتشكك بشأن الخيمياء.
و الجزء الثاني من كتاب "فاوست" للكاتب جوته ، مليئ ٌ بالرمزية الخيميائية.
و وفقا لكتاب القصص الخيالية السحرية: الخيمياء والسخرية في الرواية (دار نشر جامعة كيل، 1995) و الذي ألفه ديفيد ميكين، فإن الكيمياء القديمة تظهر في روايات لكتاب منهم: وليم غودوين ،و بيرسي شيلي ، و اميل زولا ، و جولز فيرن ، و مارسيل بروست ،و توماس مان ، وهيرمان هيس ،و جيمس جويس، و غوستاف ميرنك ، و ليندساي كلارك ،و مارغريت يورسنار ، و أمبرتو إيكو ، و ميشال بيوتور ، و باولو كويلو واماندا كويك.
في الثقافة الشعبية
استخدم موضوع الكيمياء على نطاق واسع في العديد من الرسوم والكتب المصورة ، و يتم ذلك غالبا على شكل قوى فائقة يمتلكها أبطال القصة. في مجلة الرسوم اليابانية خيميائي الفولاذ، يتم التعامل مع أفكار الخيمياء و عمليات تحويل المعادن على أنها من العلوم، و يتم خلط ذلك مع السحر بطريقة مفهومة تماما ومناسبة للاستعمال مع المعرفة السليمة. تشير المجلة المصورة إلى التكافوء أو التبادل المتكافيء الذي يسمح للخيمياء بالعمل. و في المجلة اليابانية الأخرى بوسو رينكين ، تستخدم الخيمياء في المقام الأول كوسيلة للحصول على الطاقات الفائقة، لكنها لا تحمل شبها "فعليا" مع الخيمياء القديمة.
كما تٌستخدم الخيمياء في العديد من ألعاب الفيديو :
• في لعبة "عالم من ألاعيب الحروب" (World of Warcraft ) الخيمياء هي مهنة يمكن لشخصية اللاعب تعلمها لتجهيز جـُـرَع ٍ و قواريرَ خاصة تـُـستخدمُ من أجل إضافة نقاط إلى إحصاءات اللاعب لفترة زمنية محددة ، وعادة ما يكون ذلك أثناءالتحضير للمعارك.
في لعبة سيكريت أوف إيفرمور ، و هي لعبة فيديو من قسم أمريكا الشمالية لشركة سكوير، تحلُ الكيمياءُ محل النظام السحري العادي. حيث تتلقى الشخصية الرئيسية معادلات خيميائية بدلا من الصيغ السحرية، و عن طريق الجمع بين مجموعة واسعة من المكونات (مثل الشمع ، والنفط ، والحجر الجيري ، والثلج الجاف) يمكن إحداث إنفعالات عدة مثل رمي الكرات النارية ، وتضميد الجراح ، أو إنشاء الدروع.
سلسلتي "أتيلييه" و "ماناخيميا" (من شركة جاست) مبنيان على الخيمياء بشكل كبير.تحتوي المباريات على المئات من العناصر و الوصفات التي يحتاجها اللاعبون في إيجاد أو استمداد أنفسهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كل الأسلحة و المقتنيات يجب أن يتم صناعتها، لأنها لا تباع في المحلات التجارية ، الأمر الذي يجعل من الضروري استخدام الخيمياء لإكمال نمو الشخصية.
لعبة المغامرة عدو زورك(Zork Nemesis) تحوي نظرة معدلة للخيمياء (لتتناسب مع العالم الروائي لزورك) وتستوجب العلم بالعمليات الخيميائية كمفاتيح لحل الألغاز.
قصة لعبة الفيديو التصميم الأساسي لعام 2003 و هي من سلسلة ألعاب "مهاجم القبر" (Tomb Raider) تعتمد إلى حد كبير على تقاليد و أساطير الخيمياء.
هاري بوتر وحجر الفيلسوف، كما يوحي الاسم، موضوعه الرئيسي هو الحجر السحري (المسمى بحجر الفيلسوف) و الذي يفترض أن يمنح الحياة الدائمة و القدرة على تحويل أي شيء إلى ذهب. في النسخة الأميركية ، تم تغيير اسمه إلى "حجر الساحر" ، لكن أوجه الشبه بين الحجر السحري في الكتاب و بين حجر الفيلسوف تزال موجودة لا لبس فيها.
كتاب "الخيميائي" لباولو كويلو يناقش سعي صبي لتحقيق مصيره ، و في طريقه يجد خيميائيا يساعده.
رواية أخرى لدونا بويد اسمها "الخيميائي"، تتناول حياة مصري خالد و مسيرته في الحياة من مصر القديمة إلى الحضارة الحديثة.
"الخيميائي: أسرار نيكولاس فلاميل الخالد" للكاتب مايكل سكوت هي قصة توأم ، صوفي وجوش نيومان ، واللتان تسترشدان في رحلتهما المتنبأة من خلال نيكولاس فلاميل ، و هو خيميائي معروف من القرن الرابع عشر.
قصة قصيرة كتبها هوارد لافكرافت (1908) "الخيميائي".
الكيمياء القديمة هي واحدة من المواضيع المستخدمة في لعبة وايت وولف الإبداعية (بروميثيان: المخلوق)، و التي تقوم على لعب أدوار تستخدم المزاجات و المعادن الكلاسيكية، كما تعتمد على أفكار الصقل و "ماجنام أوباس".
في حرب النجوم ، يستخدم السيث الخيميائيون (Sith Alchemy) السحر لتخليق وحوش بشعة وغير طبيعية في الجانب المظلم ، و لإستدعاء وحوش السيثسبون، و أيضا لتعزيز أسلحتهم ، و القيام بمختلف أعمال العرافة المادية. يستخدم دارث بلاجويس (Darth Plagueis)هذا العلم لاكتشاف تقنيات تشبه إكسير الحياة.
أنتجت الفرقة الأمريكية الغنائية "ثرايس" مجموعة من أربعة شرائط غنائية باسم "فهرس الخيمياء" و التي تدور أغنياتها حول كل من العناصر الأربعة المشاركة في العملية الخيميائية .
أحد أعضاء المجلس الثلاثي في المغامرة الكارتونية فنتشر براذرز خيميائي، وهو الشخص الذي يسعى للحصول على حجر الفيلسوف.
في الفن المعاصر
في القرن العشرين، تعد الخيمياء مصدرا مهما من مصادر إلهام الفنان السريالي ماكس ارنست، و الذي كان يستخدم رمزية الخيمياء في إعلام وتوجيه أعماله. كتب م. وارليك كتاب ماكس ارنست والكيمياء واصفا هذه العلاقة بالتفصيل.
استخدم الفنانون المعاصرون الخيمياء كمصدر إلهام لموضوعاتهم ، مثل أود نيردرام(Odd Nerdrum) (كما لاحظ ذلك ريتشارد فاين) والرسام مايكل بيرس ، الذي يهيمن اهتمامه بالخيمياء على أعماله. فأعماله "فاما" و "حلم الطيار" يعبران عن الأفكار الخيميائية على شكل رسوم ٍ رمزية.
الكيمياء في القرون الوسطى
أشهر شخصية من شخصيات الكيمياء الغربية في القرون الوسطى وخاصة التي تناولت فكرة الحصول على الذهب هو العالم برنارد تريفيزان(Bernard Trevisan) و قد سافر إلى بلاد الإغريق والتتار والقسطنطينية وزار مصر، و خامرتة فكرة الحصول على الذهب من الإنسان لأنه تاج الخليقة، ويشكل الذهب ذروة الكمال المعدني، وأراد أن يحل مشكلته الكبرى في أشعة الشمس للاعتقاد السائد قديماً بأن هذه الأشعة هي التي تكون المعادن، وما الذهب إلا أشعة الشمس المتكاثفة التي استحالت إلى جسم أصفر براق. واعتقد بنمو المعادن، حتى أن أصحاب المناجم كانوا يغلقون مناجمهم برهة من الزمن ليعطوا المعادن فرصة التكون. وقد بدد ثروته الهائلة على تلك الافكار.
الكيمياء عند العرب والمسلمين
بدأت الكيمياء في الإسلام بالصنعة، ذلك لأن العرب اعتمدوا الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية. ويعتبر خالد بن يزيد بن معاوية أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، كمريانوس و شمعون و غيرهم وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.
وهكذا وصلت الصنعة إلى العرب بواسطة الإسكندرانيين ممتزجة بالأوهام وقد انتقل هذا المفهوم إلى العلماء العرب فاعتقدوا كاليونان والسريان أن طبائع العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.
من أجل ذلك قام العلماء العرب بتجارب عديدة، أحاطوها بالسرية التامة، واستعملوا الرموز في الإشارة إلى المعادن فأشاروا إلى الذهب بالشمس، والى الفضة بالقمر، فاكتشفوا مواد جديدة، واختبروا أموراً مختلفة، وتوصلوا إلى قوانين عديدة، واستطاعوا أن ينقلوا الخيمياء إلى الكيمياء التجريبية الحديثة على يد علماء مثل الرازي.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى